منتدى محلة دياي


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meed
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 47
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!   الإثنين يوليو 28, 2008 12:58 am



ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!
محامو أسر الضحايا: الحكم مسيس ولن نترك حقوق الغرقى تذهب هدرًا
- حسين إبراهيم: دم القتلى في رقبة الحكومة ونواب الحزب الوطني
- المستشار الخضيري: هناك تدخل وتغول حكومي ضد القضاة
- الحريري: بداية الانهيار كان بتحويل القضية من جنايةٍ إلى جنحة
تحقيق- حسن محمود وإسلام توفيق:
"إزاي.. حرام.. ربنا على الظالمين.. حسبنا الله ونعم الوكيل.. قتلة 1035 مصريًّا ياخدوا براءة!! "تلك كانت كلمات وآهات أسر وأهالي ضحايا عبارة السلام 98، وسط حالة هيستيرية من الصراخ والاستياء والغضب الشديد الذي سيطر على أجواء محكمة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر لحظة النطق بالحكم ببراءة ممدوح إسماعيل صاحب عبَّارة الموت "السلام 98".



</TR>
القاضي لحظة النطق بالحكم


ففي لحظةٍٍ مأساويةٍ من صباح اليوم أصدرت محكمة جنح سفاجا بمحافظة البحر الأحمر حكمًا بتبرئة 5 من المتهمين في قضية العبَّارة "السلام 98"؛ من بينهم ممدوح إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة "السلام للنقل البحري" مالك العبارة، ونجله عمرو نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، الهاربان إلى لندن، والحكم بالسجن لمدة 6 أشهرٍ مع الشغل والنفاذ على القبطان صلاح جمعة قبطان عبَّارة سانت كاترين المملوكة لنفس الشركة بعد امتناعه عن إنقاذ العبَّارة.
يأتي هذا الحكم بعد أقل من شهرين من صدور حكمٍ ببراءةِ رجل الأعمال المصري هاني سرور والقيادي البارز بالحزب الوطني الحاكم المتهم في قضية أكياس الدم الملوثة.. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن بشدة: مَن الجاني إذًا في مثل هذه القضايا، وخاصةً قضية غرق العبَّارة التي أدانتها لجنة تقصي الحقائق بمجلس الشعب المصري؟ ومَن المسئول عن هذا الحكم؟ وهل أصبحت سمعة القضاء المصري بمثل هذه الأحكام في مهب الريح بعد تغول السلطة التنفيذية في اختصاصاتها؟.



</TR>
صراخ وعويل على ضحايا العبارة الذين ضاع حقهم بتبرئة المتهمين
بدايةً يصف محمد علي حسن أحد المحامين عن أهالي الضحايا في قضية العبَّارة السلام 98 الحكم القضائي بالصدمة المروعة لأسر الضحايا وكل المتابعين لهذه القضية، متسائلاً: إذا كان ممدوح إسماعيل بريئًا من دماء 1035 شهيدًا.. فمَن المسئول؟ ومَن الذي يجب أن يُحاكم؟
ويضيف أن أكثر المتفائلين لم يكن أبدًا يتوقع أن يصدر الحكم بالبراءة لجميع المتهمين الأحياء وتجريم متهم واحدًا وافته المنية أثناء الحادث، مؤكدًا أن القتل الخاطئ الذي ينص القانون عليه بالسجن بمدة تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات اختلف تمامًا في هذه القضية؛ حيث كانت براءة الجاني هي الحكم القضائي النهائي!!.
ويوضح حسن أن هيئةَ الدفاع ستجتمع وتطعن على الحكم الجائر الصادر من المحكمة لمخالفته لتقرير لجنة تقصي الحقائق الصادر عن مجلس الشعب وخروج الحُكم مخالفًا لما أقرَّته من وجود محاسبة إسماعيل وأمثاله، ويؤكد أنَّ الأهالي لن يستسلموا مهما حدث وسيطلبون الاستئناف، حتى إن وصل الأمر إلى المحاكم الدولية.
أزمة نظام
ويقول المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض ورئيس نادي قضاة الإسكندرية السابق رغم عدم جواز التعليق على الأحكام القضائية إلا أن المجملَ أن هناك أزمةً في مصر يصنعها النظام الحاكم مع القضاة، مشيرًا إلى أن السلطةَ القضائية تُعاني من تغول السلطة التنفيذية على السلطة القضائية.



</TR>
المستشار محمود الخضيري
ويؤكد الخضيري أن هناك تدخلاً حقيقيًّا من السلطة التنفيذية ضد السلطة القضائية في مصر نتيجة عدم وجود قواعد خاصة بالاختصاص في القضايا وعدم وضوح مبدأ اختصاص كل قضيةٍ بقاضيها الطبيعي.
ويطالب المستشار الخضيري القضاةَ بالتوحد في هذه الأيام للمطالبة باستقلال السلطة القضائية والحفاظ على هيبتها والحفاظ على الأمن المصري واستقراره وإقرار العدالة وتعزيز الثقة في القضاء والقضاة.
تجاوزات خطيرة
ويتساءل حسين محمد إبراهيم نائب رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب إذا كان ممدوح إسماعيل بريئًا من قتل 1035 مواطنًا مصريًّا في البحر الأحمر فمَن المسئول؟ مُحمِّلاً الحكومةَ مسئولية إهدار دماء المصريين بعد تبرئتها لصاحب عبَّارة الموت.
كما حمَّل نوابَ الحزب الوطني بمجلس الشعب نفس المسئولية؛ حيث إنهم هم مَن أعطوا الثقةَ للحكومة بعدما طلب نواب الإخوان والمعارضة سحب الثقة منها في هذه القضية.



</TR>
حسين محمد إبراهيم
ويشير حسين إبراهيم إلى أن الجوَّ العام المصري يشهد العديد من التجاوزات سواء من السلطات التنفيذية أو السيادية، معتبرًا أنه في حالة ثبوت تدخلٍ سياسي أو تنفيذي في الحكم القضائي سيكون هناك تجاوز خطير يُهدد شعب مصر.
ويوضح أن الحكومةَ المصريةَ زادت سطوتها ومشكلاتها وتدخلها في كل شيء حتى باتت مصر على مفترق خطير يجب أن يتيقظ له الجميع.
العدالة الضائعة
ويرى جمال تاج الدين عضو مجلس النقابة العامة للمحامين السابق أن هذا الحكم جعل القضاء على المحك، وأثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن العدالةَ مهدرة ضائعة في مصر، وأن هناك ازدواجيةً في المعايير يعاني منها القضاء المصري.
ويتساءل: كيف يُعرض على محكمة جريمة بشعة كهذه راح ضحيتها 1035 مواطنًا ولا تجد فيها أي إهمال أو تقصير رغم ما أُثبت في التحقيقات من قصورٍ في العبارة وإهمال مقابل مسارعة القضاء في إصدار أحكامٍ على أبرياء أطهار في قضاءٍ استثنائي؟!!.



</TR>
جمال تاج الدين
ويصف الحكمَ بأنه حكمٌ ظالمٌ لا يستبعد أن يكون حكمًا مسيسًا، مشيرًا إلى أنهم كمحامين باتوا يعلمون جيدًا أن دوائر معينة في القضاء تعرف أحكامها قبل صدورها، خاصةً في الدوائر المسيسة ضد السياسيين كمحاكمةِ أيمن نور والمحاكمة العسكرية للعديدِ من الإخوان المسلمين.
ويؤكد أن النظامَ بات يلعب بالنار، في ظل إصراره على تشويه سمعةِ القضاء المصري وتقسيمه دوائر حكومية ودوائر معارضة لتغوله، مشددًا على أن ما يحدث ضد القضاء واستجابة البعض للتغول الحكومي والانسياق معه بداية النهاية للعدالة والأمان القانوني في مصر.
ويضيف صبحي صالح عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب أن تبرئةَ قتلة العبَّارة بدون وجه حقٍّ متوقعٌ في ظل تعاطي حكومة الفساد التابعة للحزب الوطني مع الحادث، وفي ظل سريان التحقيقات والتعامل مع تقارير لجنة تقصي الحقائق المنبثقة عن مجلس الشعب والتي تجاهلتها المحكمة تمامًا.



</TR>
صبحي صالح
ووجَّه صالح مجموعةً من الأسئلةِ للمحكمةِ التي أصدرت حكمها بالبراءةِ قائلاً: "لماذا يتم تحميل القبطان الجريمة برمتها؟ أين التقصير في مدى الصلاحية؟ وأين التقصير في الحمولة الزائدة؟ وأين التقصير في انعدام معدات النجاة؟ وأين الإهمال في استقبال إشارات الاستغاثة الصادرة من العبَّارة؟ وأين التقصير في سرعة تلبية إشارات الاستغاثة؟ وأين التقصير في الموافقة على إبحار العبَّارة رغم عدم صلاحيتها؟ ولماذا لم توجه كل هذه الاتهامات إلى المجرمين الحقيقيين؟ وكيف تحكم المحكمة بالبراءة ولم يحَل إليها المتهم الرئيسي؟"، واصفًا تحميل القبطان كل هذه الجرائم بأنه تسطيح وتضييع لمعالم القضية الحقيقية وللمجرمين الحقيقيين.
مصيبة قضائية
ويعتبر أبو العز الحريري رئيس المكتب السياسي السابق بحزب التجمع الحكم الصادر من المحكمة "مصيبة" قضائية لا تنم أبدًا عن استقلال القضاء وتثبت رضوخه للسلطة التنفيذية والرأي السياسي والسيادي في مصر.



</TR>
من يعيد لأهالي ضحايا العبارة "السلام 98" حقوق أبنائهم؟!
وتساءل الحريري عن تقرير لجنة تقصي الحقائق الصادر عن مجلس الشعب، ولماذا لم يُجيبوا عن التساؤلات الكثيرة التي خرجت من أهالي الضحايا في المحكمة وعلى مدار السنتين ونصف السنة السابقة.
ويعتبر الحريري الحكم خير دليل لإدانة الحكومة المصرية والقضاء المصري، مشيرًا إلى أنه بات من الضروري مواصلة طريق الطعن عليه، وأن يتجه المحامون في إيصال القضية إلى القضاء الدولي حتى لا يهدر دماء المصريين أكثر من ذلك.
ويقول الحريري: إن هذه القضية تضعنا أمام خطأ قضائي بدايةً من تحويل القضية من جنايةٍ إلى جنحة وتهريب المتهم الأول منذ بداية القضية وتسفيره للخارج، في بيانٍ صريحٍ لفتح كل السبل لتبرئةِ ممدوح إسماعيل وأمثاله.
وطالب الحريري بتكاتف الجميع والوقوف يدًا واحدةً ضد هذا الظلم لاستدراك ما يمكن استدراكه والتحرك السريع من أجل الحفاظ على كرامةِ المصريين ودمهم الذي أهدرته الحكومة.
فوضى جديدة
ويقول منتصر الزيات رئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين: من أين يأتي أهالي الضحايا بحقوقهم بعد أن برَّأت المحكمةَ صاحب العبَّارة ومالكها، ومَن يُنصفهم ويُعيد إليهم حقوقهم بعد أن خذلهم القضاء المصري؟!.



</TR>
أهالي ضحايا العبارة لا يملكون إلا البكاء بعد تبرئة المتهمين
ويُعلِّق على ما حدث قائلاً: "عجبًا لمجتمعٍ يعيش فيه أناس لا يعرفون أن يأخذوا حقوقهم بالقضاء"، مضيفًا أن هذا سيفتح بوابةً جديدةً للفوضى المصرية تنضم لباقي البوابات والتدخلات السافرة في الحكومة التي زادت عن حدها.
ويعتبر الزيات أن الحكم صدر سلفًا منذ أن حوَّل النائب العام مجريات القضية من محكمة الجنايات إلى محكمة الجنح، وأن هذا التحويل في مسار القضية بعث في نفوس الجميع بالشكوك بتبرئةِ المتهم الرئيسي، خاصةً بعدما هرب الجاني وابنه من مصر بطريقةٍ أشبه بالرسمية.
ويشدد الزيات على أنه كان يأمل في القضاء المصري أن يخرج بحكمٍ يُنصف أهالي الغرقى، لكنَّ القضاءَ خذلهم عن طريق حكمه الصادر.
رجالة الحكومة
ويشير الدكتور عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة (صوت الأمة) إلى أن "القيد ضد مجهول" أصبح السبيل الوحيد للحكومة المصرية للخروج من أي مأزقٍ وتبرئة رجالاتها الذين خدموها وخدموا حزبها، خاصةً أن هروب ممدوح إسماعيل ونجله خارج مصر جاء بطريقةٍ أشبه بالرسمية التي تؤكد توقعاتِ المعارضة المصرية أن القضيةَ سياسية والحكم فيها سياسيًّا من أجل عيون إسماعيل الذي كان عضوًا في مجلس الشورى بقرارِ تعيين من رئيس الجمهورية، وكان أحد كوادر الحزب الوطني وأمينًا للحزب في منطقة مصر الجديدة التي يسكن فيه الرئيس، متسائلاً: كيف تبيعه الحكومة المصرية وتقوم بالحكم عليه أو إدانته؟!.



</TR>
حسبنا الله ونعم الوكيل.. رددها أهالي ضحايا العبارة
ويصف قنديل الحكم الصادر اليوم بأنه يعتبر دماء المصريين بلا ثمن، وأن كرامتهم وهيبتهم أصبحت في الأرض بعدما أصدر القضاء المغشوش اليوم حكمًا سياسيًّا في ظل كل هذه الظروف التي يعيشها المصريون.
ويكمل قائلاً: "كيف يمكن تصوير قتل أكثر من 1000 مصري وأكل أسماك القرش لهم في البحر الأحمر بهذه الصورة وهذا الحكم؟!"، فتناول القضية بهذه الصورة الهزلية يُعتبر احتكارًا للقضية وتجاهلاً للحقوق القليلة للمصريين.
مرارة الظلم
ويؤكد الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق حركة كفاية أنه يشعر بمرارةِ الظلم والقسوة التي يعيشها أهالي الضحايا بعد تبرئةِ الجاني الرئيسي ونجله، مؤكدًا أنهم يجب عليهم الاستمرار في النضال والبحث عن حقوقهم مهما كلَّفهم هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجوكر
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 146
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!   الإثنين يوليو 28, 2008 10:44 am

ربنا يعينك علي هذا المجهود الراع وفعلاً محدش عارف البلد دي ماشية ازاي يلا ربنا يرحمنا كلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السحلب المكار
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 363
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!   الثلاثاء يوليو 29, 2008 1:25 am

يعطيك الف عافيه مجهود ممتاز من عضو ممتاز ربنا يوفقناااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاطف بشر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 94
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!   الثلاثاء يوليو 29, 2008 5:29 pm

المواضيع ملهاش حل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meed
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 47
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!   الثلاثاء يوليو 29, 2008 9:55 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بلال الغرابلي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!   السبت أغسطس 02, 2008 10:33 pm

جزاكم الله خيرا ونتمني المزيد مع تحياتي (مشرف القسم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ممدوح إسماعيل براءة(صاحب عبارة السلام ).. الشعب هو الجاني!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محلة دياي :: قــســــــــم الاسلاميات والدعوى :: منتــــــدى الاســـــــــــــلاميات-
انتقل الى: