منتدى محلة دياي


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 5:50 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

---------------------------------

أريد فى هذا الموضوع أن أنقل لكم
صور لم تروها من قبل

و معلومات طبية درستها فى كلية الطب
و أمراض لا تأتى إلا للمدخنين

و مقالات و أبحاث
عن علاقة التدخين و الصحة

و قصص واقعية أسمعها يوميا لمرضى
ندموا أشد الندم
بعد أن ضاعت صحتهم


سأبدأ فى وضع الصور
و معلومات عن الأمراض فى المشاركات الآتيه..




والبداية بصوره موضحه لمكونات السجاره






############################
----------------------
----------------------
############################


عدل سابقا من قبل تامرعامر في الخميس أغسطس 14, 2008 6:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 5:52 pm

Buerger's Disease
مرض لا يصيب الا المدخنين







ببساطة

هذا المرض مرتبط ارتباط مباشر بالتدخين
فتقريبا كل من يصاب بهذا المرض
هو من المدخنيــــن

ما يحدث هو انسداد فى الشرايين المؤدية للأطراف





مما يؤدى الى أن تفقد هذه الأطراف مصدر غذائها من الدم و الاوكسجين
فتموت و تتعفن



و اما أن تتساقط الأصابع من تلقاء نفسها
أو تتم عن طريق بتر الطرف سواء كان القدم أو اليد
و ذلك حماية لباقى الجسم

















قال تعالى :"وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين"
__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 5:54 pm


Lung Cancer
ســــرطان الرئة











فى أى كتاب طبى أو بحث علمى ستجد أن
السبب الأول و الرئيسى لهذا المرض القاتل هو..
[size=21]التــــدخين

بمختلف أنواعه




ولقد أظهرت هذه الدراسات أن احتمال الإصابة يزداد بنسبة مطردة وبمقدار ما يدخن من عدد السجائر ، إذ أن تدخين 25 سيجارة يومياً يجعل احتمال حدوث سرطان بالرئة أكبر .. وتزداد احتمالات الإصابة بهذا المرض بين مدخني السجائر عن مدخني السيجار أو البايب "الغليون " .
" كما أن هذا الاحتمال يزداد باستنشاق الدخان ، وبتدخين السيجارة بأكملها ، أو ترك السيجارة مشتعلة في الفم عند التدخين ، وبإعادة إشعال السيجارة المطفأة والتدخين في سن مبكرة " .
" وقد تبين من دراسة الغشاء المخاطي للقصبة الهوائية بين المدخنين أنه تحدث هناك تغيرات شديدة تتناسب تناسباً طردياً مع كمية السجائر المدخنة ، وهذه التغيرات ربما تتحول إلى ورم سرطاني وقد تعود إلى حالتها الطبيعية بعد الامتناع عن التدخين " .
وبإجراء فحوص ميكروسكوبية للشعب الهوائية بين المدخنين ، وجد أن هناك تغييرات في خلايا الغشاء المبطن للشعب الهوائية تتراوح بين تهيج وزيادة في إفراز المواد المخاطبة وتكاثر كبير في الخلايا مما يسبق مباشرة حدوث مرض السرطان ، وفي أحيان كثيرة وجدت تغييرات سرطانية مبكرة ، لا يمكن التعرف عليها بالكشف الإكلينيكي .. وقد تتحول في أي لحظة إلى سرطان متشعب .
" كما أثبتت التجارب المعملية أنه بإمكان إحداث السرطان في حيوانات التجارب باستعمال قطران دخان السجائر وذلك بدهن جلد الفئران بهذه المادة لمدة عامين أو بحقنها في الأنسجة ، كما أمكن إحداث سرطان الرئة في الكلاب وذلك بتدريبها على تدخين سبع سجائر يومياً من فتحة صناعية بالقصبة الهوائية لمدة عامين ونصف .

وقد تلاحظ وجود مواد كيميائية مسرطنة " مسببة للسرطان " في القطران المترسب من دخان السجائر مثل مادة " البنزبيرين " .
وطوال سنوات التدخين يترسب قسم من هذه المواد في الرئتين ويعطيها اللون الأسود، كذلك يؤدي إلى نقص في وظيفة الرئتين ، وما يتبع ذلك من نقص في كمية الأكسجين اللازمة للجسم .
ومن المضاعفات الأخرى للتدخين بالنسبة للجهاز التنفسي انه يؤدي إلى الالتهاب الوعائي لغشاء الأنف المخاطي والذي يؤدي إلى الالتهاب المزمن للحنجرة والبلعوم وتكوين حلمات وتورمات بهما .
فالمدخن الذي يستنشق الهواء محملاً بدخان السجائر يتنفس قدراً كبيراً من هذا الدخان محملاً بغازات وجزيئات كيماوية تترسب في جهازه التنفسي وتحدث به تغييرات كثيرة ، وبمرور هذا الدخان على الحنجرة وهي أضيق مكان في الجهاز التنفسي تتزاحم جزيئات الدخان وتتكاثف درجتها ويكون تأثيرها مركزاً على الحنجرة والأحبال الصوتية .
ونظراً لأن الأحبال الصوتية تقوم بدور كبير في التنفس والكلام والسعال والعطس ، فإنها تقوم بمجهود أكبر بين المدخنين ولا سيما الذين يتنفسون الدخان بعمق مما يعرضها للإرهاق والإجهاد .
ولقد تم فحص الغشاء المخاطي للحنجرة تحت الميكروسكوب المكبر لعدد كبير من المدخنين فلوحظ وجود تغييرات كثيرة في تركيبه وفي سمكه وعدد خلاياه ونظام توزيعها مع تحول النسيج المخاطي إلى نوع آخر يعتبر مرحلة سابقة لحدوث الأورام السرطانية . حيث وجد ارتفاع في نسبة حاض " الديوكسي ريبونيوكليك " المعروف بزيادته الكبيرة في الخلايا السرطانية .
أما بالنسبة لمرضى سرطان الحنجرة فقد أثبتت الفحوص أن هناك صلة أكيدة بين إدمان التدخين وحدوث سرطان الحنجرة " .

laryngeal carcinoma
ســـــرطان الحنجرة



وقد وجد احصائياً أن من يدخن أربعين سيجارة يومياً معرض عشرين ضعفاً عن غير المدخن للإصابة بسرطان الرئة .
كما وجد أن الاحتمال يعتمد ايضاً على السن التي يبدأ فيها لا مدخن التدخين وكلما كانت سن بداية التدخين أقل من 25 سنة كانت نسبة خطر الإصابة في ازدياد .
وقد وجد أن 40% من حالات السرطان بالرئة من الممكن تفاديها بالامتناع عن التدخين .
وقد تبين أنه ليس عدد السجائر المدخنة يومياً هو العامل المهم فقط للإصابة بل هناك عوامل أخرى .
* مدة التدخين .
* عمق استنشاق الدخان .
* طول السيجارة ونسبة احتوائها على مصنفات التبغ .
* مدى ترك السيجارة في الفم .
* سن البدء في التدخين .
* وجود فلتر من عدمه .
والأغرب أن أغلب حالات سرطان الرئة لدى المدخنين تكتشف في مراحل متقدمة بعد أن يكون المرض قد انتشر واستفحل ولا يوجد فرصة للتدخل الجراحي وهو العلاج الشافي في الحالات المبكرة .
ولذا ينصح المختصون كل مدخن بضرورة الكشف الدوري على صدره وأي شخص تعدى مرحلة منتصف العمر ويشعر بأغراض صدرية ولو سعالاً أكثر من أسبوعين .
ومن الأمور اللافتة للنظر أنه يوجد علاقة وثيقة بين التدخين وانتشار السعال عند أغلب المدخنين وكذا البلغم والذي بمرور الوقت يعتبره المدخن شيئاً عادياً !
وهذا البلغم قد يكون صافياً إلا انه أحيانا وخصوصاً في فصل الشتاء قد يتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر نتيجة نشاط الميكروبات التي تجد في هذا البلغم وسطاً مناسباً لنموها ومن ثم تحدث التهاب بالشعب الهوائية .
وتراكم هذا البلغم الذي ينتج عن زيادة نشاط الغدد الموجودة في الغشاء المبطن لمجرى الهواء يساعد على أن تتعلق به الأتربة والجراثيم والمواد الغريبة التي تصل إلى الشعب الهوائية وبعد فترة يحدث ضيق بمجرى الهواء فيصير النفس عسيراً ويحدث النهجان حتى مع أقل مجهود .













الأسهم فى الصورة (المنظار)
تشير سرطان الحنجرة




ملحوظة:
سرطان الرئة و الحنجرة من أقوى أنواع السرطانات
فى الجسم كله
[/size]


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 5:55 pm

تأثير التدخين على الجهاز البولي والتناسلي

من نتائج بحث أجرى على 365 حالة إصابة بسرطان المثانة اتضح أن 80% منهم كانوا من المدخنين المدمنين .
كما ثبت أن التدخين المكثف لمدة طويلة من السنين .. أي لمن يدخن أكثر من عشر سجائر يومياً لمدة تزيد على عشرين عاماً .. قد يكون أحد العوامل المسببة لسرطان المثانة .. أما كيف يستطيع التدخين أن يؤثر على المثانة ، فقد أظهرت البحوث أن الدخان يتسرب إلى الدم ويعرقل التفاعلات الكيماوية داخل الجسم مما قد يؤدي الى تكوين مواد كيماوية ذات تأثير سرطاني بالدم وتفرزها الكليتان في البول فتؤثر على المثانة .
كما ثبت أن التدخين يقلل عدد الحيوانات المنوية ويضعف الرغبة الجنسية .. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن 11% من الرجال الذين يعانون من ضعف جنسي هم عبارة عن مدمنين للتدخين .. حيث ثبت أن النيكوتين يؤثر على الجهاز العصبي وعلى الجهاز اللا إرادي المسئول عن جزء من العملية الجنسية ، فيعمل على تنشيط هذا الجزء مما يؤدي إلى تقصير مدة العملية الجنسية ، ويجعل المدخن الذي يعاني من ضعف جنسي أكثر ضعفاً ، فإذا ما أقلع عن التدخين تحسنت حالته .
وفي ذلك يقول العالم الأمريكي : " التون أو شنير " أن النيكوتين يقلل النشاط الجنسي للرجل والمرأة .. وانه عالج كثيراً من المدخنين المصابين بأمراض الرئة وكانوا بعد شفائهم وانقطاعهم عن التدخين يصرحون بأنهم سعداء بانقطاع السعال والاستغراق في النوم .. ثم يهمسون في أذنه أنهم في الحقيقة سـعـداء أكثر لأنهم وجدوا رجولتهم تعود إليهم .
وهناك ملاحظات قد تضمنت دراسات علمية بحثت في موضوعات الضعف التناسلي والعقم ومن تلك :
انه قد لوحظ أن اكثر من يشتغلون في مصانع الدخان تحدث لهم أنواع مختلفة من الضعف التناسلي .. وبعضهم إذا انجبوا أطفالا تموت ذريتهم في مستهل حياتهم
لوحظ من فحص أحد العاملين في أحد مصانع التبغ بفرنسا الذي أصيب بالعجز التام عن ممارسة العملية الجنسية انه عندما انقطع عن التدخين عادت إليه قواه التناسلية
بفحص المادة المنوية لشاب مدخن وجدت أنها عقيمة ، فلما انقطع عن التدخين واعيد فحص مادته وجدت أنها مخصبة
ثبت أن النساء المشتغلات بمصانع التبغ - إذا قدر لهن العمل - يلدن غالباً قبل الميعاد أو يحدث لهن حالات إجهاض
فضلاً عن ذلك كله ، فقد تبين من دراسة حالات المدخنين أن شرب الدخان يضعف الشهوة الجنسية بسبب إضعافه لشهوة الطعام بحكم اصطباغه على جدران المعدة فيضعف هضمهما الطبيعي وبالتالي يضعف خمن حيوية ونشاط الجسم
وبعد فما رأي المدخن ؟ هل يفضل مرحلة الطفولة والاستمرار فيها بعيداً عن الحيوية الجنسية التي يتمتع بها أقرانه من غير المدخنين ؟
التدخين .. ومشكلة العقم
أثبتت البحوث العلمية أن مادة النيكوتين الناتجة عن التدخين تؤثر تأثيراً مباشراً على السائل المنوي حيث تؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف شديد في حركتها وحيويتها ونشاطها وتؤدي إلى ازدياد نسبة الحيوانات المنوية المشوهة .
ويؤدي النيكوتين أيضا إلى تشوهات خلقية في كرموزمات الحيوانات المنوية مما يضعف هذه الحيوانات .. ويؤدي هذا إلى ضعف في الإخصاب أو إجهاض متكرر أو إنجاب أطفال مشوهين .
كما يؤثر النيكوتين على خلايا الخصية تأثيراً مباشراً وعلى إفراز الهرمون الذكري منها حيث يقل إنتاجه مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وحيويتها - كما سبق أن ذكرنا - فضلاً عن أنه يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية بل إلى ضعف الانتصاب أيضا .
كذلك فان وجود النيكوتين في الدم يساعد الغدة الكظرية على إفراز نسبة عالية من هرمون الأدرينالين والكورتيزون ومشتقاته وعدة هرمونات أخرى مما يكون له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية وإنتاجها ، يضاف الى ذلك أن النيكوتين يؤدي إلى إبطال مفعول فيتامين " ج " الذي يشكل عنصراً أساسيا في عملية إنتاج الهرمون الذكري في الخصية وتخلق الحيوانات المنوية .
والنيكوتين يزيد لزوجة الصفائح الدموية مما يقلل كمية الدم الواصلة للخصية مسبباً ضعفاً في إنتاج الحيوانات المنوية .
كما يسبب النيكوتين ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم مما يؤدي إلى تصلب الشرايين الذاهبة إلى الخصية والعضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب بسبب آخر غير ما أسلفنا ذكره .
هذا ، وقد أشارت النتائج إلى أن وقف التدخين يساعد إلى حد كبير في تحسن نسبة وحيوية الحيوانات المنوية .. فقد أثبتت مجموعة من الباحثين بمركز الدراسات والبحوث في باريس أن حالات الضعف الجنسي ليس مصدر العقل والحالات النفسية من القلق والكبت فحسب ، وإنما بسبب تدمير الأوعية الدموية الناتج عن التدخين .
ولذا نصح الباحثون الفرنسيون المرضى بالضعف الجنسي أن يتبعوا نفس الإرشادات التي يتبعها مرضى القلب من إقلاع عن التدخين وعدم تناول الوجبات الدسمة قبل اللجوء إلى الطبيب المعالج


__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 5:56 pm

Cancer Of The Lip
ســــرطان الشاه
و اللسان
و ســــرطانات الفم








يعـــد التدخين
السبب الأهم و الرئيسى لسرطانات الشفاه
و الفم



صورة لسرطان اللسان


هذه الأنواع من السرطانات
اذا اكتشفت مبكرا
فمثلا سرطاناتات الشفاه قد نستطيع علاجها و محاولة الاستعاضة بالجلد المفقود
و استئصال جزء من الوجه
و تختلف طرق العلاج على حسب حجم السرطان و شكله و مكانه
أما اذا وصل السرطان اللى الغدد الليمفاوية
فتختلف العملية
فيجب استئصال العضو و الغدد الليمفاوية

بالنسبة للسان
غالبا
ما نستأصل نصف اللسان مع نصف الفك و عضلات الفك و الرقبة
COMANDOS OPERATION

و يكون الشكل
مثل الصور الآتية





طبعا اذا تعدى السرطان الغدد الليمفاوية
و انتشر فى الجسم
غالبا ما يؤدى الى المــــوت
__________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 5:57 pm

قارن فى هذه الصورة
بين رئة انسان غير مدخن (بالأعلى)

و صورة رئة انسان مدخن
(بالأسفل)
لترى بعينك ماذا تترك السيجارة من آثار
على رئتيك و جسدك










__________________





عدل سابقا من قبل تامرعامر في الخميس أغسطس 14, 2008 6:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 6:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

فـتـوى مفتى جمهـوريـة مـصـر العـربيـة
الدكتور/نـصـر فـريـد واصـل
اصدرت دار الإفتاء المصرية حكما شـرعيا بالحرمة القطعية للتدخين وذلك فى فتواهـا الصـادرة فى 25 جمادى الأولى لعام 1420 هـ الموافق 5 سـبتـمبر 1999م
جاء فيهـا أن العلم قد قطع فى عصرنا الحالى بأضرار إسـتخدامات التبغ على النفس
ولقد حرم الإسلام على كل مسـلم كل ضـار , لكى يحفظ على المسلم نفسـه ودينه وعقله ومـاله وعرضـه


والحكم على التدخين يتوقف على تحديد أصلين هـما
هـل التدخين ضـار؟
هـل كل ضـار محرم فى الإسـلام؟
ولكى نعرف حكم الإسـلام فى التدخين نجيب عن هـذين الأصلين
أولا: هـل التدخين ضـار؟
نعم التدخين ضـار بإقرار العلماء والأطباء الذين أثبتوا بالأدلة العلمية القطعية بضـرر التدخين على الإنسـان وهو ماأكده العلم الحديث يقيـنــا وهـو كان مجـال للشـك طوال التسـعـة عـشـر قـرنـا الأولى من التاريخ الإنسـانى ولم يثبت يـقيــنا إلا مـؤخرا إثـباتـا لا يقـبل أى شـك
نـعـم التـدخـيــــن ثـبـت أنــــــه ضـــار

ثـانيـا : هـل كل ضـار حرمـه الإسـلام؟
وللإجابة على هـذا السـؤال نسـتعرض بعض الآيات والأحاديث التىتثبت حـرمة كل ضـار وخبيث على المسـلم
قـال تعـالى : " ويحل لكـم الـطيبـات ويحـرم عليكـم الخـبائـث " الأعراف :157
والدخـان مـن الخـبائـث الضـارة كما بينـا
قـال تعـالى : " ولا تلقـوا بـأيديكـم الى التـهـلكة" البقرة:195
وقـد ثبت عـلميـا أن التدخين يؤدى الى الأمراض الممـيتة والقاتلة
قـال تعـالى : " ولا تـبذر تـبذيــرا" الإسـراء : 26
نـعـم الإسـلام يـحـرم كـل ماهـو ضــار
وعلى اساس هذين المبدأين أفتى بحرمة التدخين


[center]
التـــدخين حرام شـــــرعا
[/center]

__________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 6:10 pm

فتوى الدكتور يوسف القرضاوي
أحكام التدخين في ضوء النصوص والقواعد الشرعية
س : أرجو من فضيلتكم الإفتاء بالنسبة للتدخين .. هل هو حلال أم حرام ؟ وذلك بالنظر إلى النقاط الموضحة بعد
في كتاب " الحلال والحرام " أفتيتم بأن التدخين حرام مستنداً إلى أنه قد ثبت ضرره (الطبعة الأخيرة)
في حلقة تليفزيونية أخبرتنا أن التدخين حرام أو مكروه كراهة التحريم
في تقرير لكلية الأطباء الملكية البريطانية قالوا فيه (اقلعوا عن التدخين وإلا عاجلتكم المنية )
بلغنا أنه قد أفتى بعض كبار علماء الدين بأن التدخين بين حرام ومكروه ومسموح به
( أ ) فهو حرام في حالة عدم قدرة المدخن على تحمل مصاريف التدخين
(ب) ومكروه للقادر عليه
ومسموح به إذا كان هناك راحة نفسيه للمريض من التدخين
نرى كثيرين من علماء ورجال الدين يدخنون
ملحوظة : من أضرار التدخين التي أعلنت عنها (كلية الأطباء الملكية البريطانية
أن27500 بريطاني يفتك بهم التدخين سنوياً ، وتتراوح أعمارهم بين 34-65 .
هـناك155 ألف بريطاني سيموتون سنوياً بسرطان الرئة خلال الثمانينات
وتأكد أن90% من حالات الوفاة بسرطان الرئة تحدث نتيجة التدخين
الأسباب الرئيسية لحدوث الوفاة بين المدخنين : الإصابة بسرطان الرئة النزلات الشعبية – تليف الكبد – أمراض الشريان التاجي – الذبحة الصدرية سرطان الفم : البلعوم الحنجرة – الأطفال الذين تلدهم نساء يدخن يولدون أقل من الوزن الطبيعي – والأمهات أكثر عرضة للسقط
كما أعلن في مجلة لانست البريطانية وهي مجلة طبية محترمة أن التدخين مرض وليس عادة وآفة يمارسه أغلب أفراد العائلة ، أو أنه عادة يؤدي إلى امتحان الفرد لكرامته ، وأن عدد المتوفين نتيجة التدخين أضعاف وفيات وحوادث السيارات ، وينصح الطبيب الذي يدخن بأنه غير أمين على مهنته
لعلنا نحصل على رأي قاطع بالأسانيد القرآنية والمحمدية حتى لا يكون هنا مجال للنقاش وخصوصاً أن ضرره قد ثبت بتقرير أكبر هيئة طبية محترمة في العالم
ولك مني ألف تحية ، ووفقكم الله
جـ: الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه (وبعد)
ظهر هذا النبات المعروف إلى يطلق عليه اسم " الدخان " أو "التبغ" أو (التمباك ) أو (التتن) ، في آخر القرن العاشر الهجري ، وبدأ استعماله يشيع بين الناس ، مما أوجب على علماء ذلك العصر أن يتكلموا في بيان حكمه الشرعي
ونظراً لحداثة وعدم وجود حكم سابق فيه للفقهاء المجتهدين ، ولا من بعدهم من أهل التخريج والترجيح في المذاهب ، وعدم تصورهم لحقيقته ونتائجه تصوراً كاملاً ، مبنياً على دراسة علمية صحيحة ، اختلفوا فيه اختلافاً بيناً
فمنهم من ذهب إلى حرمته
ومنهم من أفتى بكراهته
ومنهم من قال بإباحته
ومنهم من لم يطلق حكماً بل ذهب إلى التفصيل
ومنهم من توقف فيه وسكت عن البحث عنه
وكل أهم مذهب من المذاهب الأربعة فيهم من حرمه ، وفيهم من كرهه
ولهذا لا نستطيع أن ننسب إلى مذهب القول بإباحة أم تحريم أو كراهة
أدلة المحرمين
أما المحرمون فاستندوا إلى عدة اعتبارات شرعية يجمع شتاتها ما يلي
الاسكار
فمنهم من قال انه مسكر ، وكل مسكر حرام ، والمراد بالمسكر في قولهم : مطلق المغطي للعقل ، وإن لم يكن معه الشدة المطربة .. قالوا : ولا ريب أنها حاصلة لمن يتعاطاه أول مرة
وبعضهم قال : معلوم أن كل من شرب دخاناً كائناً ما كان أسكره ، بمعنى أشرقه ، وأذهب عقله بتضييق أنفاسه ومسامه عليه ، فالاسكار من هذه الحيثية لا سكر اللذة والطرب
ورتب بعضهم على هذا عدم جواز امامه من يشربه
التفتير والتخدير
وقالوا : إن لم يسلم أنه يسكر ، فهو يخدر ويفتر … وقد روى الإمام أحمد وأبو داود عن أم سلمة أن رسول الله " نهى عن كل مسكر ومفتر "
قالوا : والمفتر ما يورث الفتور والخدر في الأطراف . وحسبك بهذا الحديث دليلاً على تحريمه .
الضرر
والضرر الذي ذكروه هنا ينقسم إلى نوعين
(أ ) ضرر بدني : حيث يضعف القوى ، ويغير لون الوجه بالصفرة ، والإصابة بالسعال الشديد ، الذي قد يؤدي إلى مرض السل
ومن سديد ما قاله بعض العلماء هنا : إنه لا فرق في حرمة المضرة بين أن يكون ضرره دفعياً (أي يأتي دفعة واحدة ، وأن يكون تدريجياً ، فإن التدريجي هو الأكثر وقوعاً
(ب) ضرر مالي : ونعني به أن في التدخين تبذيراً للمال ، أي إنفاقه فيما لا يفيد الجسم ولا الروح ، ولا ينفع في الدنيا ولا الآخرة ، وقد نهى النبي عن إضاعة المال … وقال الله تعالى : ) ولا تبذر تبذيراً . إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا
وقال أحد العلماء
لو اعترف شخص أنه لا يجد فيه نفعاً من الوجوه ، فينبغي أن يحرم عليه ، لا من حيث الاستعمال . بل من حيث إضاعة المال ، إذ لا فرق في حرمة إضاعته بين إلقائه في البحر ، وإحراقه بالنار ، أو غير ذلك من وجوه الإتلاف
وممن حرم الدخان ونهى عنه من علماء مصر فيما مضى : شيخ الإسلام أحمد السنهوري البهوتي الحنبلي ، وشيخ المالكية إبراهيم اللقاني . ومن علماء المغرب : أبو الغيث القشاش المالكي … ومن علماء دمشق : نجم الدين بن بدر الدين بن مفسر القرآن ، العربي الغزي العامري الشافعي … ومن علماء اليمن إبراهيم بن جمعان ، وتلميذه أبو بكر بن الأهدل
ومن علماء الحرمين : المحقق عبد الملك العصامي ، وتلميذه محمد بن علامة ، والسيد عمر البصري ، وفي الديار الرومية (التركية) الشيخ الأعظم محمد الخواجة ، وعيسى الشهواي الحنفي ، ومكي بن فروح المكي ، والسيد سعد البلخي المدني
كل هؤلاء من علماء الأمة أفتوا بتحريمه ونهوا عن تعاطيه


##############################################


فتوى الدكتور أحمد عمر هاشم
نائب رئيس جامعة الأزهر
يقول : إن الإسلام يحل الطيبات ويحرم الخبائث ويدعو المؤمنين أن يكونوا أقوياء لا أن يعفوا قوتهم بالتدخين وغيره من العادات الضارة التي تضعف الصحة والعقل ، وتورث الفتور والإدمان .
وخطورة التدخين لا تكمن في كونه مسكراً فهو غير مسكر ، ولا في غلاء سعره عند البعض ، ولا في الأضرار الصحية الواضحة فيه فحسب ، وإنما تكون خطورته في سرعة الإدمان بالنسبة للمدخنين ، وفي سرعة انتشارها وامكانية تعاطي الدخان في كل وقت .
وإذا اتضح لنا هذا فإن الإسلام يقول : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة
وقال تعالى : ) ولا تقتلوا أنفسكم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار
وهذه النصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة حين تواجه بالأضرار السابقة لا شك أن مقدماتها تنتج لنا نتيجة واحدة وهي أن التدخين حرام

####################################################

وقال الدكتور دمرداش أحمد
ولم أر في عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التمـا
لا أظن الجنس البشري منذ بدء الخليقة ضعف واستكان أمام عدو من أعدائه كما فعل أمام تدخين التبغ ، كما أسرته هذه العادة وأوثقته وأذلت كبرياءه ، استوى في ذلك صغار العمال الكادحين الذين يقتطعون من أقواتهم وأقوات عيالهم ، وكبار الأطباء والفلاسفة المفكرين الذين أضاءت الكون عبقريتهم وكشفوا هذه الآفاق البعيدة في مختلف العلوم والقانون ، وقد كان السائد المعروف أن التدخين باعتدال قليل الضرر أو عديم للشخص السليم ، ولكن البحوث العلمية المتصلة السنين الأخيرة أثبتت أن الضرر الذي يحدثه التدخين لم يخطر على بال مدخن ، واليك الحقائق التي أثبتتها هذه البحوث :
قام الأستاذ (ديموند بالمير) بتتبع عشرين ألف حالة منهم مسرفون ومعتدلون وممتنعون أنشأ لكل منهم سجلا خاص بجامعة جون " هويكنز " أثبتت فيه كل ما يتعلق بصحتهم وأمراضهم وعوائدهم وبدأت أبحاثه سنة 1919م وانتهت سنة 1940 بالنتيجة التالية :
" يؤثر التدخين على حياة الإنسان أثراً بالغا ، فتقصر هذه الحياة قصراً بينا يتناسب مع كمية التبغ ، والممتنعون أطول أعمارا من المعتدلين ، والمعتدلون أطول من المسرفين " .
وأفتى الشيخ عبد الرحمن الناصر السعدي
شربه والاتجار به والإعانة على ذلك فهو حرام لا يحل لمسلم تعاطيه شربا واستعمالا واتجاراً ، وعلى من كان يتعاطاه أن يتوب إلى الله توبة نصوحاً ، كما يجب عليه أن يتوب من جميع الذنوب ، وذلك أنه داخل في النصوص الدالة على تحريم ، داخل في لفظها العام وفي معناها ، وذلك لمضارها الدينية والبدنية والمالية التي يكفي بعضها في تحريمه ، فكيف إذا اجتمعت".
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 6:12 pm

فتوى مفتي المملكة العربية السعودية
سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم
يقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم يرحمه الله
لا ريب في خبث الدخان ونتنه ، وإسكاره وتفتيره ، وتحريمه بالنقل الصحيح ، والعقل الصريح ، وكلام الأطباء المعتبرين ، أما النقل الصحيح فقول الله تعالى : ) الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث( وفي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : " كل مسكر خمر وكل خمر حرام " ولمسلم : وكل مسكر حرام ، وروى أبو داود والترمذي وحسنه عن عائشة مرفوعاً " كل مسكر حرام ، وما أسكر الفرق منه فملئ الكف منه حرام " وكل من الآية الكريمة والأحاديث الصحيحة دال على تحريمه فانه خبيث مسكر تارة ، ومفتر أخرى لا يماري في ذلك إلا مكابر للحس والواقع ولا ريب أيضا في إفادتها تحريم ما عداه من المسكرات والمفترات وروى الإمام أحمد وأبو داود عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : نهى الرسول عن كل مسكر ومفتر ، وقال الحافظ الذيني العراقي إسناده صحيح ، وصححه السيوطي في الجامع الصغير وفيه من إضاعة المال واستهلاك المبالغ الطائلة المسببة لضلع الدين الحامل على بيع كثير ممن ضروريات الحياة في هذا السبيل مالا يسع أحداً لإنكاره
وفي الصحيحين عن النبي أنه قال : " إن الله حرم عليكم : عقوق الأمهات ، ووأد البنات ، ومنعا وهات ، وكره لكم : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال " يوضحه ما سنذكره من كلام العلماء من أرباب المذاهب الأربعة فمن ذكر تحريمه من فقهاء الحنفية الشيخ محمد العيني ذكر في رسالته : تحريم التدخين من أربعة اوجه

أحدها : كونه مضراً للصحة بإخبار الأطباء المعتبرين وكل ما كان كذلك يحرم استعماله اتفاقاً
ثانيها : كونه من المخدرات المتفق عليها عندهم المنهي عن استعمالها شرعاً لحديث أحمد عن أم سلمه نهى رسول الله عن كل مسكر ومفتر وهو مفتر باتفاق الأطباء وكلامهم حجة في ذلك وأمثلة باتفاق الفقهاء سلفاً وخلفاً
ثالثها : كون رائحته الكريهة تؤذي الناس الذين لا يستعملونه ، وعلى الخصوص في مجامع الصلاة ونحوها بل وتؤذي الملائكة المقربين ، وقد روى الشيخان في صحيحيهما عن جابر مرفوعا " من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته " ومعلوم أن رائحة التدخين ليست أقل كراهية من رائحة الثوم والبصل ، وفي الصحيحين أيضا عن جابر رضي الله عنه أن الملائكة تتأذى مما تتأذى منه الناس " وفي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام انه قال : " من آذى مسلما فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله " رواه الطبراني في الأوسط عن أنس رضي الله عنه بإسناد حسن .
رابعاً : كونه سرفا إذ ليس فيه نفع مباح خال عن الضرر بل فيه الضرر المحقق بإخبار أهل الخبرة .
وقد نهى الله تعالى عن المسكر ، وإن قيل انه لا يسكر فهو يخدر ويفتر أعضاء شاربه الباطنة والظاهرة والمراد بالاسكار مطلق تغطيه العقل وإن لم يكن معه الشدة المطربة ، ولا ريب أنها حاصلة لمن يتعاطاه أول مرة ، وإن لم يسلم أنه يسكر فهو يخدر ويفتر ، وقد روى الإمام أحمد وأبو داود عن أم سلمة أن رسول الله r " نهى عن كل مسكر ومفتر " قال العلماء : المفتر ما يورث الفتور والخدر في الأطراف ، وحسبك بهذا الحديث دليلاً على تحريمه ، وأنه يضر بالأبدان والروح ويفسد القلب ، ويضعف القوى ويغير اللون بالصفرة .
والأطباء مجمعون على انه مضر ، ويضر الأبدان والمروءة والعرض والمال لأن فيه التشبه بالفسقة لأنه يشربه غالباً إلا الفساق والأنذال ، ورائحة فم شاربه خبيثة .
ومن فقهاء الحنابلة : الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب قدس الله أرواحهم .. قال في أثناء جوابه على التنباك بعدما سرد نصوص المسكر وذكر كلام أهل العلم في تعريف الاسكار ما نصه
وبما ذكرنا من كلام رسول الله وكلام أهل العلم ، يتبين لك تحريم التتن الذي كثر في هذا الزمان استعماله ، وصح بالتواتر عندنا والمشاهدة اسكاره في بعض الأوقات ، خصوصاً إذا أكثر منه أو أقام يوماً أو يومين لا يشربه ثم شربه فانه يسكر ويزيل العقل ، حتى أن صاحبه يحدث عند الناس ، ولا بذلك نعوذ بالله من الخزى وسوء البأس ، فلا ينبغي لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يلتفت إلى قول من الناس إذا تبين له كلام الله وكلام رسوله في مثله من المسائل ، وذلك لأن الشهادة بأنه رسول الله تقتضي طاعته فيما أمر والانتهاء عما نهى وزجر وتصديقه فيما أخبر .
وأجاب الشيخ عبد الله أبا بطين رحمه الله عن التنباك بقوله : الذي نرى فيه التحريم لعلتين :
أحدهما : حصول الاسكار فيما إذا فقده شاربه مدة ثم شربه أو أكثر وإن لم يحصل اسكار حصل تخدير وتفتير .
وروى الإمام أحمد حديثا مرفوعاً أنه " نهى عن كل مسكر ومفتر " .
والعلة الثانية : أنه منتن مستخبث عند من لم يعتده واحتج العلماء بقوله تعالى : ) ويحرم عليهم الخبائث ( وأما من ألفه واعتاده فلا يرى خبثه ، كالجعل لا يستخبث العذرة .
ومن فقهاء الشافعية الشيخ الشهير بالنجم الغزي الشافعي قال ما نصه : والتوتون الذي حدث وكان حدوثه بدمشق سنه خمس عشر بعد الألف يدعي شاربه أنه لا يسكر وإن سلم له فانه مفتر وهو حرام .. لحديث أحمد بسنده عن أم سلمه قالت : نهى رسول الله عن كل مسكر ومفتر قال : وليس من الكبائر تناوله المرة والمرتين ، أي بل الإصرار عليه يكون كبيرة كسائر الصغائر ، وقد ذكر بعض العلماء : إن الصغيرة تعطي حكم الكبيرة بواحدة من خمسة أشياء :
الإصرار عليها
التهاون بها وهو الاستخفاف وعدم المبالاة بفعلها
الفرح والسرور بها
التفاخر بها بين الناس
صدورها من عالم أو ممن يقتدي به
وأجاب الشيخ خالد بن احمد من فقهاء المالكية بقولة : لا تجوز إمامة من يشرب التنباك ، ولا يجوز الاتجار به ولا بما يسكر .
وممن حرم الدخان ونهى عنه من علماء مصر الشيخ : احمد السنهوري البهوتي الحنبلي ، وشيخ المالكية : إبراهيم اللقاني .
ومن علماء المغرب : أبو الغيث القشاش المالكي .
ومن علماء دمشق : النجم الغزي العامري الشافعي .
ومن علماء اليمن : إبراهيم بن جمعان ، وتلميذه : أبو بكر الأهدل .
ومن علماء الحرمين: المحقق عبد الملك العصامي وتلميذه محمد بن علان " شارح رياض الصالحين " والسيد عمر البصري .
وفي الديار الرومية : الشيخ محمد الخواجة ، وعيسى الشهاوي الحنفي ، ومكي بن فروخ ، والسيد سعد البلخي المدني ، ومحمد البرزنجي المدني الشافعي ، كل هؤلاء من علماء الأمة وأكابر الأئمة أفتوا بتحريمه ونهوا عنه وعن تعاطيه .
العقل الصريح
فلما علم بالتواتر والتجربة والمشاهدة مما يترتب على شاربه غالبا من الضرر في صحته وجسمه وعقله ، وقد شوهد موت وغش وأمراض عسرة كالسعال المؤدي إلى مرض السل الرئوي ومرض القلب والموت بالسكتة القلبية وتقلص الأوعية الدموية بالأطراف ، وغير ذلك مما يحصل به القطع العقلي أن تعاطيه حرام فان العقل الصريح كما يقضي ولابد بتعاطي أسباب الصحة والحصول على المنافع كذلك يقضي حتما بالامتناع من أسباب المضار والمهالك والمبالغة في مباعدتها ، لا يرتاب في ذلك ذو لب ألبته ، ولا عبرة عمن استولت الشبهة والشهوة على أداة عقله ، فاستعبدته وأولعته بالأوهام والخيالات حتى بقى أسيراً لهواة مجانبا أسباب رشده وهداه .
كلام الأطباء
فإن الحكماء الأقدمين مجمعون على التحذير من ثلاثة أشياء ومتفقون على ضررها :
النتن : وهو الروائح المستخبثة بجميع أجناسها وأنواعها
الغبار
الدخان : وكتبهم طافحة بذلك
وأما المتأخرون منهم الذين أدركوا هذا النبات الخبيث ، فنلخص ما ذكروه من أضراره وما اشتمل عليه من الأجزاء والعناصر التي نشأت عنها أضراره الفتاكة وهذا ملخص ما ذكروه:
قالوا : هو نبات حشيش مخدر مر الطعم ، وبعد التحقيق والتجربة ظهر أن التبغ بنوعيه التوتون والتنباك من الفصيلة الباذنجانية التي تشتمل على النباتات السامة كالبلادونا والبرش ، والبنج وهما مركبان من أملاح البوتاس والنوشادر ، ومنه مادة حريفة تسمى نيكوتين.
قالوا : وهي من أشد السموم فعلا ، وله استعمالات :
استعماله مضغا بالفم وهو اقبح استعمالاته وأشدها ضرراً وهو من المخدرات القوية ، فتسري مواده السامة في الأمعاء سريعاً وتحدث تأثيراً قوياً في الأعصاب البدنية .
استعماله استنشاقا مسحوقا مع أجزاء منبهة ، وهو مضر أيضا ، لاحتوائه على مواد سامة .
استعمال تدخينا عن طريق السيجارة وهي أعظم أدوات التدخين لأن الدخان يصل إلى الفم حاراً ، وعن طريق النارجيلة والقصبة المعروفة بالغليون .
وقد ثبت الأطباء له مضاراً عظيمة ، وقالوا أنها تكمن في الجسم أولا ، ثم تظهر فيه تدريجياً ، وذكروا أن الدخان الذي يتصاعد عن أوراق التنباك المحترقة يحتوي على كمية وافرة من المادة السامة هي النيكوتين فإذا دخل الفم والرئتين أثر فيهما تأثيراً موضعياً وعمومياً لأنه عند دخوله الفم تؤثر المادة الحريفة السامة التي في الغشاء المخاطي فتهيجه تهيجا قويا وتسيل منه كمية زائدة من اللعاب وتغير تركيبه بعض التغيير بحث تقلل فعله في هضم الطعام ، وكذلك تفعل في مفرز المعدة كما فعلت في مفرز الفم ، فيحصل حينئذ عسر الهضم ، وعند وصول الدخان إلى الرئتين عن طريق الحنجرة تؤثر فها المادة الحريفة ، فتزيد مفرزها وتحدث فيهما التهابا قويا مزمنا ، فيتهيج السعال حينئذ لاخراج ذلك المفرز الغزير الذي هو البلغم ، ويتسبب عن ذلك تعطيل الشرايين الصدرية ، وعروض أمراض صدرية يتعذر البرء منها وما يجتمع على باطن القصبة من آثار التدخين الكريهة الرائحة يجتمع مثله على القلب فيضغط على فتحاته ويصد عنه الهواء فيحصل حينئذ عسر التنفس ، وتضعف المعدة ويقل هضم الطعام ، ويحصل عند المباشرة له للذي لم يعتده دوار وغثيان وقيء وصداع وارتخاء العضلات ، وهي الأعصاب ثم سبات وهي كناية عن حالة التخدير الذي هو من لوازم التبغ المتفق عليه وذلك لما يحويه من المادة السامة ، ومن اعتاده حصل عنده من فساد الذوق وعسر الهضم وقلة القابلية للطعام مالا يخفي ، والإكثار منه يفضي إلى الهلاك إما تدريجيا ، وإما في الحال .. ومن مضاره تخفيض كريات الدم ، وتأثيره على القلب بتشويش انتظام ضرباته ، ومعارضته القوية لشهية الطعام ، وانحطاط القوة العصبية عامة ، ويظهر هذا بالخدر والدوار الذي يحدث عقب استعماله لمن لم يألفه .
ومنها إحداث الجنون المعروف بالتوتوني وهو أن من يتركبه ممن اعتاد استعماله يختل نظام سيره في أعماله وأشغاله حتى يدخنه ، فإذا دخنه سكن حاله .
وقد ذكر جمع من أكابر العلماء جهابذة الأطباء أن من العقل فضلا عن الشروع وجوب اجتناب التدخين حفاظا للصحة ودفعاً لداوعي الضعف الجالب للهلاك والدمار ، وخصوصا ضعيف البنية ، وكبير السن الذي ليست عنده قوة لمكافحة الأمراض وأصحاب المزاج البلغمي ، ولذلك يتركه كثير من الناس خوفاً من ضرره وكراهية لرائحته ، وقد يعلقون طلاق نسائهم على العود إليه ، يريدون بذلك تركه نهائيا ، فإذا حمل إليهم وقت الحاجة إليه لم يستطيعوا الأعراض عنه أبداً بل يقبلون عليه بكلياتهم كل الإقبال ولو طلعت نساؤهم فله سلطان عظيم على عاشقيه ، وتأثير على العقل وذلك أن شاربه يفزع إلى شربه إذا نزل به مكدر فيتسلى ، ويذهل العقل بعض الذهول فيخف حزنه ، والله أعلم .
الشيخ عبد الرزاق عفيفي وفتوى عن الدخان
يقول الشيخ : وليس لأحد أن يتشبث بالمطالبة بذكر دليل خاص على تحريم الدخان بخصوصه غير قانع بعموم النصوص إلا أن يكون قصير النظر ضعيف الفكر ، جاهلا بمصادر الشريعة والاستفادة منها فان الأدلة الشرعية كما تجئ جزئية أحياناً ، تجئ كثيراً قواعد كلية يتعرف منها أحكام الجزئيات التي تتضمنها وتندرج تحتها ، وان طالب الحق الباحث عنه لا يقف في سبيله مثل هذه الشبهات إنما يتعلل بذلك من غلبته نفسه واستمكنت منه العادة فكان أسيراً لها ، واستهواه الشيطان فاتخذه إماما له يزين له الخبائث ويحببها إلى نفسه ويزيغ قلبه بما يلقيه من الوساوس والشبه الزائفة ، ولقد ظهر في شرب الدخان من الخطر والضرر وقرر علماء الطب ذلك ، وسأذكر لك شيئاً من المنقول عنهم لا لأستدال بذلك على حكم شرب الدخان فإن الغني في دينه من أغناه الله بكتابه وسنة نبيه، فهما المنهاج الواضح والطريق المستقيم ، وفيهما المقنع لمن رزقه الله سداداً وكان على نور من ربه ، إنما أذكر ذلك لأولئك الذين ابتلوا بتقليد من يرون أنهم رجال العلم والحضارة ، وأهل الذوق والمدنية ، ليتبينوا أن من يدينون لهم قد اعترفوا بضرره فيرجعون عن شربه .
واليك القول من كتاب البيان للشيخ إبراهيم عبد الباقي يرحمه الله ، قال الدكتور في أدب المحلي ص 122 التنباك والدخان لحضرة النطاس (الطبيب) إسماعيل رشدي مفتش صحة الغربية :
هو نبات سمته العرب الطباق ، وبتحليله اتضح انه يحتوي على مادة سامة ، إذا وضع منها نقطتان في فم كلب مات في الحال ، وخمس نقاط منها تكفي لقتل جمل ، والأمم المتوحشة تمضغه ، وهذه أكثر الطرق ضرراً لدخوله في المعدة مع الريق ، وقد نشأ استعمال الطباق بين الأمم على ما به من ضرر .
وقد أثبت الأطباء أن الطباق يؤثر في القلب فيحدث فيه الخفقان ، وفي الرئتين فيحدث سعالا ، وفي المعدة فينشئ فيها ضعفا في شهوة الأكل ، وفي العينين فيحدث فيها رمداً ، وفي المجموع العصي فتوراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامرعامر
عضو جدبد
عضو جدبد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الخميس أغسطس 14, 2008 6:17 pm

[center]أعلن باحثون أن التدخين لا يؤدي فقط إلي تجعد الوجه
وتحول لونه إلي الأصفر بل أن ذلك قد يمتد
إلي سائر أجزاء الجسم.
وطبا لما ورد بجريدة "الراية" القطرية، أكد الباحثون في دراستهم - التي نشرتها مجلة
"أركايفز أوف ديرماتولوجين" -
أن التدخين يؤثر علي الجلد في سائر مناطق الجسد
حتي تلك غير المعرضة للشمس.
من جانبها، قالت الدكتورة يولاندا هلفريش
من جامعة ميشيجان - التي قادت الفريق البحثي:
"إنه بعد القيام بفحص الجلد في مناطق غير الوجه
غير معرضة للشمس وتوصلنا إلي أن إجمالي
عدد علب السجائر التي يدخنها الشخص
يومياً ومجمل السنوات التي قضاها الشخص في التدخين يرتبطان بصورة وثيقة بمساحة الجلد المصابة بالضرر".



اللهم عافنا واعف عنا


[/center]

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السحلب المكار
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 363
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الجمعة أغسطس 29, 2008 4:58 pm

شكراااا ياباشا علي الموضوع المفيد ده ربنا يخليك للمنتدي وتفيدنا اكتر واكتر

_________________
تحياتي
خالد ابوديب

مشرف مميز منتدي محله دياي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eldmooo3
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 31
الموقع : http://www.eldmooo3.jeeran.com/
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية   الجمعة أغسطس 29, 2008 5:17 pm

متشكرين يادكتور على المعلومات دى وعلى الصور
بس المشكلة ان كل ناس عارفة انة حرام ومضر ومع ذلك مش راضيين
يبطلو التدخين ربنا يهديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.eldmooo3.jeeran.com/
 
(بالصور) هنا أجمع ما أشاهده فى عنابر المستشفى نتيجة التدخين..صور لأمراض حقيقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محلة دياي :: منتــــــدى مشاكل الشباب والمجتمع-
انتقل الى: