منتدى محلة دياي


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بناء الثقه فى النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AHMED NASR
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: بناء الثقه فى النفس   السبت أغسطس 16, 2008 10:50 am

يُعد فُقدان الثقة بالنفس من أهم العوامل الاساسية التى قد تعوق الانسان على المستوى الشخصى و التخصصى على حدٍ سواء، فإن فقدان ثقتك بنفسك يعنى عدم إيمانك بذاتك و أنه ليس بامكانك ان تحقق ما تريده فى حياتك. إنَّ هذا النوع من التفكير يحد من مساعينا و يؤدى على مدار الوقت الى مشاكل خطيرة مثل الاكتئاب و العداء. لذلك يجب أن تأخذ وقتك فى بناء ثقتك بنفسك و بأطفالك. فإذا نجحت فى بناء ثقتك فى نفسك مبكراً فى حياتك، ستستفيد دائماً من هذة الثقة، كما يُقال أنَّه لم يَفت الأوان بعد لبناء ثقتك بنفسك.

يُعَدّ أخذ الدورات أو ورش العمل أو الذهاب للعلاج لفترة هو أفضل وسيلة عند معظم الناس من أجل بناء الثقة بالنفس. إذا شعرت أنَّ حدود مشكلتك هى بألاخص ناتجة عن تجارب سابقة مرت عليك عندما كنت صغيراً فإذا كان هذا الشعور بفقد الثقة بالنفس متعمق و راسخ لذا قد يكون التحدث عن الموضوع هو الطريق للعلاج، لكن بالنسبة لبعض الناس هناك طرق أخرى يتبعونها لحل هذه المشكلة ربما لم تخطر على بالك:



الطريقة الاولى سهلة او على الاقل تبدو كذلك : استمتع بما تقوم به ، إذا كنت تستمتع بعملك و نشاطاتك الترفيهية و إذا كانت حقاً مناسبة لك، فإنك ستكون أكثر قابلية للشعور بالراحة و الثقة. إن النجاح الذى ستحققه على مدار الوقت فى هذه الانشطة (قد يكون من المنطقى ان تكون أكثر نجاحاً إذا كنت فعلا تستمتع بما تقوم به ) وفى النهاية سيسمح لك ببناء ثقتك بنفسك. عندما تتلقى رد فعل ايجابى من الجميع فمن الصعب بعد كل ذلك عدم شعورك بالثقة، قد يكون هذا الشعور مؤقتاً، لكن إذا تكرر فسيكون له تأثير .



الطريقة الثانية هى يجب أن تنتبه لعلاقاتك الشخصية، هل تشعرك بالسعادة بصفة عامة؟ إذا كنت مع شخص يجعلك تشعر بأنك أكثر ذكاء و مرحاً و تبدو بمظهر أفضل مما تشعر به عادة، فقد تساعدك هذه العلاقة على بناء ثقتك بنفسك و العكس صحيح لكثيرٍ منّا لأنك قد تكون أفضل بدونها .



هل تريد أن تحقق الثقة كل ما تتمناه ؟



التغلب على المخاوف :

يعتبر الخوف آلية دفاعية طبيعية فى جسم الانسان و مزودة بألية وقائية لكى تعاكس المواقف الغير متوقعة أو ادراك التهديد بالاذى . تعتبر الرهبة أداة تمكنا من التغلب على مواقف معينة التى تتطلب دفاع قوى . إذا واجهنا الخطر فسوف نحاول تجنب سبب الخطر نقسه ، لكن إذا لدينا الاختيار للقيام بتفيذ شىء محتمل خطورته ، فبذلك سوف نتجنب الاخطار المحتمل حدوثها .



يعتبر الخوف فى بعض الحالات مرغوب فى طبيعة الانسان لكن فى أشد الحالات فإن عامل الخوف يقهرنا الى حد أننا نميل أن نعيش فى خوف مُفرط . أصبح عامل الخوف فى بعض الاحيان من الاشياء الصعب السيطرة عليها. يعد التغلب على المخاوف شىء غير سهل كما يمكن أن نشعر به لأن فكرة الخوف أصبحت لكثير من الناس مخيفة أو مرعبة .



بمجرد النظر لهذه الظاهرة الجديرة بالأهتمام، فأننا قدرنا أن الخوف قد أثر على أكثر من %60 من الناس فى العالم. قد يجعل الخوف الناس متوتِّرين و خائفين الى درجة تجعلهم يميلوا الى الخوف من أشياء وهمية. يهاب الناس الشعور بالفشل و النجاح و التعامل مع البشر و الحيوانات او الأشياء التى تبدو مخيفة. يخاف الناس من التحدث أمام الجمهور أو إذا كلفوا بإلقاء محاضرة عامة، يخاف الناس من الاختبارات و المقابلات أو حتى التحدث مع الناس. إنَّه من الصعب أن نصف شكل و تركيبة الخوف، نوعه و مكانه، بينما تجعلنا الدوافع الخارجية خائفين من بعض الاحداث أو الاشياء. الخوف هو دليل على مرض عصبى كما فى حالة انفصام الشخصية المزمن و يعد التغلب على الخوف بالنسبة الينا تحدى مطلق كما هو بالنسبة للمتخصصين فى مجال الطب.



هناك انواع كثيرة من الخوف التى تكون معظمها طبيعيّة و منطقية، بينما هناك أنواع أخرى من المخاوف غير طبيعية تحتاج علاج للتغلب عليها. بينما يزداد الخوف نتيجة لعامل ضرر جسمانى كامل، فاننا سنخاف فى نفس الوقت من الظهور بمظهر الحمقى فى عيون الاخرين و نكون عرضة للتسلية و تلك تعد اشارة للشخص السلبى.

يوجد أنواع متنوعة من المخاوف و أعراضها حيث يكون من الصعوبة التخلص منها نتيجة لارتباطها بفطرتنا. يعتبر الخوف الطبيعى شىء مؤقت وينخفض بمجرد ادراكنا زوال المرحلة الخطيرة من الحوف .



يعد التغلب على المخاوف الناتج عن أسباب طبيعية سهلا على ان يتخلص الانسان من هذه المخاوف بنفسه، يمكن أن يتعلم الناس كيفية التغلب على الخوف الطبيعي لو توفر شخص يبين لهم ان ليس هناك داعى للخوف على الاطلاق. يمكنك التغلب على تلك المخاوف عن طريق بناء ثقتك بنفسك مع قدرتك القيام بمثل تلك المهام، و سوف يتم غالباً إنجاز تلك المهمة عن طريق تنفيذ شىء صعب او بالاغلب خطير و ملاحظة ان العواقب النهائية للفشل ليست سيئة أو تعد فرص الفشل نادرة. إن الفائدة الوحيدة للتغلب على المخاوف هى شعورك بالفخر تجاه انجازاتك و قدرتك على اعادتها مرة اخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السحلب المكار
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 363
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: بناء الثقه فى النفس   السبت أغسطس 16, 2008 11:52 pm

ربنا يعطي لكل انسان ما يريده بالخير انشاء الله

_________________
تحياتي
خالد ابوديب

مشرف مميز منتدي محله دياي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بناء الثقه فى النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محلة دياي :: منتــــــدى التنميــة البشــريــة-
انتقل الى: